البحث في الموقع

البحث في الفهرس الالكتروني

امناء المكتبة المركزية العامون

البحث في المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

نشرة المكتبة الالكترونية

كتب جامعة الكوفه

دليل المصدر المفتوح للكتب

دليل المنح والزمالات

دليل الدوريات العربية المجانية

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية

المكتبة الالكترونية لمطبوعات الامم المتحدة

بريد التدريسيين الالكتروني

دليل المواقع

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعزائي الزائرين :

   ان في ظل التطورات المعلوماتية والتكنولوجية التي يشهدها العالم اليوم أصبحت المكتبات الجامعية من المعايير التي يمكن من خلالها تقييم وتصنيف الجامعات العالمية بوصفها من المؤسسات العلمية التي تؤدي دورا بارزا في تطوير البحث العلمي ونشر الثقافة العلمية والتعليمية من خلال تقديم خدماتها المجتمعية  .

   وان الامانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة بغداد  تعد من اقدم واعرق المكتبات الجامعية في العراق والتي تأسست على اثر تأسيس الجامعة عام 1959م ، وان منذ تاسيسها الى الوقت الحاضر تعمل جاهدة على تقديم خدماتها المكتبية والتوثيقية والمعلوماتية الى كافة شرائح المجتمع الجامعي من طلبة واساتذة وموظفين والى القراء والباحثين من عامة الناس سواء داخل القطر او خارجه من خلال موقعي المكتبة (بناية المكتبة– الجادرية  ، و بناية المكتبة - الوزيرية ) .

    وان القائمين على ادارتها وتقديم خدماتها يمثلون عدد كبير من اخصائي المعلومات والمكتبات يسعون جاهدين الى مساعدة رواد المكتبة من القراء والباحثين في الحصول على المعلومات ومصادرها المطلوبة باسرع وقت ممكن .

  وتمثل أمانة المكتبة صرحاً علمياً يضم عدداً كبيراً من مصادر المعلومات من الكتب والدوريات القديمة والحديثة الورقية والالكترونية والتي تعد النوادر والاصول منها والتي لاتوجد في اي مكتبات اخرى .

    وان أمانة المكتبة مركز إيداع للرسائل والاطاريح الجامعية التي يعدها طلبة الدراسات العليا في عموم الجامعات العراقية  ولذا اهتمت باقتنائها واعداد فهارس وكشافات وادلة ارشادية ورقية والكترونية للتعريف بها وتوفيرها للباحثين .

   وتقدم أمانة المكتبة خدمات تعليمية وثقافية من خلال اقامة الدورات والندوات المتخصصة بالمكتبات والمعلومات والموضوعات الإدارية والحواسيب عبر شعبة التعليم المستمر الموجودة بالمكتبة ، وإقامة دورات تدريبية وورش عمل والقاء محاضرات علمية باختصاصات متنوعة ومختلفة في مركز مصادر المعلومات  الموجود فيها .

   وتتميز الامانة في تقديم خدمات الكترونية مختلفة للمستفيدين عبرشعبها ووحداتها (شعبة النظم الآلية ،المكتبة الالكترونية , وحدة الانترنت، وحدة المعلومات)مباشرة وتزويدهم بالمصادر الالكترونية ومساعدتهم في البحث عنها في شبكة الانترنت وإتاحة خدمة البحث في الفهرس الآلي لامانة المكتبة عبرالموقع الالكتروني لها .  

 


    وفي مجال الفهرسة الالية حرصت امانة المكتبة على تطبيق النظام الجديد للفهرسة (كوها) في عام2017  وبدا العمل بمشروع ادخال التسجيلات البطاقية للمصادر الموجودة في الأمانة ضمن النظام على ان توفره للمستفيدين عند استكمال العمل به .

   ومن وحدات الامانة التي تتميز بها عن بقية المكتبات الجامعية وحدة مطبوعات الامم المتحدة وتحتوي على مطبوعات المنظمات والوكالات التابعة للامم المتحدة والتي تصل اليها مجانا . ووحدة المواد السمعية والبصرية التي من مهامها حوسبة المصغرات الفلمية لتحقيق الفائدة المرجوة منها وعرض الأفلام والسلايدات العلمية على طلبة الكليات . ووحدة التجليد التي تعني بتجليد مصادر امانة المكتبة وصيانتها فضلا عن تقديم خدماتها إلى دوائر الدولة المختلفة . ووحدة المطبوعات الحكومية الموجودة   في بناية أمانة المكتبة في الوزيرية والتي تحرص على اقتناء المطبوعات الحكومية من الكتب والمنشورات المهمة التي تصدرها دوائر الدولة المختلفة . فضلا عن وجود وحدة الدوريات والتي تقوم باقتناء الدوريات العلمية والاكاديمية من داخل القطر وخارجه من خلال الاشتراك عن طريق الإهداء ، ووحدة المراجع التي من ضمن خدماتها تقديم الخدمة المرجعية الالكترونية وهي خدمة تقدم الاجابة على استفسارات المستفيدين عن طريق البريد والموقع الالكتروني لأمانة المكتبة ووحدة الخرائط التي تضم النوادر من الخرائط الطبيعية والطبوغرافية للعراق وبمقايس رسم مختلفة .

    وتتعاون امانة المكتبة مع المكتبات الجامعية ومكتبات العتبات المقدسة من اجل التواصل المعرفي وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية والثقافية فضلا عن التبادل بالمطبوعات الورقية والالكترونية .

   وتعمل ادارة امانة المكتبة على التطوير المستمر لخدماتها وتحديثها باستمرار واضافة خدمات مكتبية ومعلوماتية جديدة وفق متطلبات العصر مما يكون له اثر كبير في خدمة البحث العلمي ، ويسهم في النهوض بالتعليم الجامعي داخل القطر وخارجه وتحافظ على الاعتراف والاعتماد الاكاديمي بين الجامعات العراقية والعربية والعالمية .

 

 

أ.د. هدى عباس قنبر        

الامين العام للمكتبة المركزية – جامعة بغداد





معرض الصور

شكر على اهداء

كتب جديدة

تحدث مع امين المكتبة

منهاج الدورات

خدمة البث الانتقائي

اسأل أمين المكتبة

متحف جامعة بغداد

شكر وتقدير




/ الامانة العامة للمكتبة المركزية / السيد رياض سلمان عيسى ، السيدة ندى عبد الحميد عمر ، السيدة هند مهدي صالح ، السيد احمد محمد عبد الوهاب ، السيد ياسر محمود محمد ، السيد السيدة اسماء رزوقي رشيد،السيد معتصم خالد ،




/ من / مركز البحوث التربوية و النفسية / /الى/ م.د.غالب عبد الكريم عزيز ، م.م. عايدة مصطفى سلمان ، السيدة شيلان اسماعيل محمود ، السيدة الفت طارق



/ من / مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية / /الى/ م.د.غالب عبد الكريم عزيز الامين العام للمكتبة المركزية ، م.م. حيدر عبد الزهرة عباس ، السيدة نجلاء طارق كاظم ، السيدة اسماء رزوقي رشيد ، السيد اياد عدنان ثامر ، السيد احمد عبد الجبار عبد الستار ، السيدة سرى حسن رضا ، السيد رياض سلمان عيسى




/ من / وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / جهاز الاشراف و التقويم العلمي / /الى/ م.د.غالب عبد الكريم عزيز الامين العام للمكتبة المركزية ، م.م. حيدر عبد الزهرة عباس ، السيدة اسماء رزوقي رشيد ،




/ من / جامعة تكريت / /الى/ م.د.غالب عبد الكريم عزيز الامين العام للمكتبة المركزية ، السيدة اسماء رزوقي رشيد ، السيد معتصم خالد صادق





/ من / الامانة العامة للمكتبة المركزية / /الى/ السيدة سرى حسن رضا ، السيدة ايمان شاكر محمود ، السيدة اسماء رزوقي رشيد ، السيدة رفاه كريم رشيد ، السيدة سعدية عبد العباس موسى ، السيدة شيماء كريم علي ، السيدة هدى محمود حسون ، السيد اياد عدنان ثامر ، السيد جبار صالح عبد الله ، السيد معتصم خالد صادق ، السيد احمد عبد الجبار عبد الستار ، السيد محمود شريف منصور ، السيدة سناء حسين منشد





/من مركز التطوير و التعليم المستمر / /الى/ السيدة سرى حسن رضا ، السيدة الفت طارق ، السيدة نبراس محمد عبد





/من مركز احياء التراث العلمي العربي / /الى/ السيد موفق شاكر محمود ، السيدة زينب عبد الامير ابراهيم ، السيدة عبير زهير




زوار الموقع في العالم

free counters

تابعونا على تويتر

وزرونا على الفيس بك

الطقس

آخر تحديث و أوقات أخرى

استطلاعات

ماهو رأيك بالخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية للمستفيدين؟





جميع الحقوق محفوظة -الامانة العامة للمكتبة المركزية - جامعة بغداد -2011